"يسلط الضوء على أهم الأحداث  في مناطق تعز المحتلة خلال أسبوع ويرصد أهم انتهاكات المرتزقة وسلطات الاحتلال"

سجون سرية تابعة لمرتزقة الاحتلال

حوّل مرتزقة الاحتلال بمدينة تعز المؤسسات التعليمية كالمدارس والمعاهد والجامعات إلى ثكنات عسكرية وسجون سرية ترعاها قوات الاحتلال كثقب أسود يلتهم المواطنين أو من يعارض مشروعهم.

تحمل قصص المعتقلين المفرج عنهم من سجون الاحتلال في مدينة تعز المحتلة، جنوب غربي اليمن، الكثير من الألم والقهر.

أبرز تلك المدارس، مدرسة "باكثير" الواقعة في الشماسي شرقي المدينة، فما كنت فصولاً دراسية أصبحت تستقبل فوق طاقتها الاستيعابية من السجناء الذين لا يعرف أكثرهم تهمة اعتقاله، إضافة إلى سوء المعاملة ورداءة الخدمات الإنسانية والتعرض للتعذيب.

نظام الرهائن

 تعتقل مليشيات للإصلاح بعض الأشخاص كرهائن، ما يعيد للأذهان ممارسات نظام الاحتلال الإنجليزي قبل ثورة الرابع عشر من أكتوبر 1963،

وفي وقت سابق، قالت الدكتورة ألفت الدبعي، عضو مؤتمر الحوار الوطني، إن المدعو صادق سرحان، ما زال يعتمد نظام الرهائن الذي كان سائداً أيام الانجليز كوسيلة ضغط على الخصوم. وأضافت، إنه يوجد لدى صادق سرحان حالياً العديد من الرهائن محتجزين، كإحدى نتائج حملة الاعتقالات الأخيرة.

شهادات واعترافات المرتزقة

أكد عضو لجنة المخفيين قسراً، التابع للاحتلال المدعو "عبد الستار الشميري" أن تنظيم الإصلاح يمارس أبشع أنواع التعذيب للمعتقلين في سجونها في تعز والتي تضم العشرات من المواطنين الذين يتعرضون لجرائم بشعة أوساط سجون استحدثت في مدارس ومباني ومعسكرات تدريبية، منها جريمة الإعدام خارج القانون.

ولفت إلى أن خوف الإخوان من كشف أسرار تلك المعتقلات دفع بفصائله إلى تصفية المخفيين قسرا بعيدا سكان المدينة والمنظمات الحقوقية.

شهادات حية

رصدت اللجنة الوطنية في اليمن المدعومة من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، 16 سجناً سرياً تدار من قبل جماعات لم تسمِّها، كما أن تنامي الاختفاء القسري والسجون السرية الواقعة في الأجزاء المحتلة في مدينة تعز، ظاهرة دقت ناقوس الخطر لدى نشطاء وحقوقيين يمنيين.

بالأرقام

  • تم الكشف عن مصير 13 من المخفيين قسرياً من قبل عصابة الاعتقال إضافة إلى الإفراج عن 3 من سجون الاحتلال.
  • إخفاء 41 مواطناً قسريا منذ العام 2016.
  • سجن 14 مواطناً في المعهد الوطني التابع للواء 22 مدرع، ومواطنين اثنين في المعهد التقني الذي تحول إلى ثكنة عسكرية، واثنين آخرين في مدرسة النهضة،
  • انتشلت قوات الاحتلال قبل أشهر، عدداً من الجثث في معقل تنظيم داعش بتعز بينها جثة المخفي قسرياً، نعمان عبد الله قاسم، الذي اعتقلته قوات اللواء 17 مشاة التابع للاحتلال، ووجدت جثته في إحدى المقابر.

وقفات احتجاجية ضد سجون الاحتلال

نظمت لجنة متابعة المخفيين قسرياً وقفتين احتجاجيتين تضامناً مع المخفيين في السجون السرية التابعة لمليشيات الاحتلال، طالب المحتجون في بيان صادر عن الوقفة الفار هادي وأعضاء المرتزقة وعناصر الارتزاق الكشف عن مصير المخفيين وإطلاق سراحهم.

يشار إلى أن حزب الإصلاح يمتلك قرابة 10 سجون سرية في مدينة تعز، بعضها داخل مؤسسات حكومية، وأخرى في منازل مواطنين نازحين، بحسب منظمات حقوقية.

قوات تابعة للاحتلال تصيب طلاب المدرسة

أصيب ثلاثة طلاب بجروح خطيرة، اليوم الأربعاء، برصاص قوات الاحتلال في منطقة النشمة بمديرية المعافر بريف المحافظة، إثر مظاهرة احتجاجية تطالب بخروج المسلحين من مدارسهم.

وخلال طابور الصباح هاجم المسلحون طلاب مدرسة "13 يونيو" المشاركين في المسيرة السلمية بالرصاص العشوائي، مما أدى إلى جرح ثلاثة طلاب أحدهم أصيب بطلقة نارية في الرأس.

أراضي جامعة تعز في يد العصابات

رفع رئيس جامعة تعز محمد الشعيبي، شكوى إلى الجهات المختصة بقيام عدد من الأفراد اعتدوا على الجزء الشمالي من سور الجامعة وشرعوا بالبناء، بذريعة أن مكتب الأشغال العامة التابع للاحتلال أصدر ترخيصاً لهم بذلك.

وذكرت مصادر محلية في المدينة أن المدعو حاشد العوني، ومحمد حمود المخلافي، شرعا بالبناء في الحرم الجامعي بدعم من المدعو عبد الله عبد الواحد منصور ابن رئيس نيابة تعز المحتلة، والمرتزق سمير عبد الاله مدير مديرية المظفر القابعة تحت سلطة الاحتلال.

وانتشرت ظاهرة النهب والبسط على أراضي المواطنين والأماكن العامة في تعز، وسط انفلات أمني تعيشه المناطق المحتلة وتدهور في توفير الخدمات العامة، ما دفع سكان المدينة مؤخراً لانتفاضة تطالب برحيل سلطة الاحتلال.

أزمة بيئية وانتشار للأوبئة

وصل تأثير الصراع بين الأطراف السياسية والعسكرية التابعة للاحتلال بمدينة تعز، إلى الأمور المتعلقة بالنظافة العامة والتي تحولت إلى معضلة مضى عليها ما يقارب عامين من دون أي بوادر للتحرك الجاد، فأضحت المدينة غارقة بالنفايات والأوبئة.

وتشير الاحصائيات أن إجمالي عدد الإصابة والاشتباه بالإصابة بفيروس حمى الضنك في المدينة منذ يناير وحتى 31 أغسطس بلغ 1255 حالة، توفي منها حالتان اثنتان خلال يوم الخميس والجمعة الماضيين.

خلافات المرتزقة: تأييد استهداف قوات الاحتلال بمدينة المخاء

قال مصدر مطلع في مدينة تعز إن مسؤولين في سلطة الاحتلال الموالين للسعودية أظهروا ارتياحهم للعملية التي استهدفت مخازن الأسلحة التابعة لما يسمى القوات المشتركة التابعة للعدوان في مديرية المخاء غربي محافظة تعز في 6 نوفمبر الجاري، واعتبر مسؤول بارز أثناء جلسة في منزل مدير جهاز الأمن السياسي عبد القوي سرحان التابع لقوى الاحتلال أن العملية تعد صفعة لدويلة الإمارات وإحباط لمخططها في السيطرة واحتلال تعز.