Logo dark


أمريكا: عندما ثار المستعمر على نفسه

( كاتب ومحاضر في العلوم السياسية , )

بمساعدة فرنسا تمكنت 13 ولاية من المستعمرات البريطانية في أمريكا الشمالية من الانسلاخ عن التاج الملكي البريطاني، بينما حافظت بقية الولايات على ولاءها للملك جورج الثالث، وهي الولايات التي خاضت لاحقاً ما سمي بالحرب الأهلية ضد الولايات المستقلة. هذا ما يمكن أن أسميه "ثورة المستعمر على نفسه".

وفقاً لوثائق وكتابات الكثير من الأمريكيين الأصليين والأوروبيين، حققت الحضارات الأمريكية -بحلول وقت وصول الأوروبيين -إنجازات عظيمة، بما في ذلك مدينة تينوسيتيتلان التي بناها الأزتيك (في موقع مكسيكو سيتي الحديث). وكانت تعتبر من أكبر مدن العالم في ذلك الوقت، بلغ عدد سكانها في ذلك الوقت حوالي مائتي ألف نسمة. كما حققت الحضارات الأمريكية إنجازات رائعة في علم الفلك والرياضيات. وفي أساطير الخلق الأمريكية الأصلية، تتعدد قصص أصول القبائل المختلفة، فبعضها حسب قولهم "وُجد منذ الخلود"، والبعض الآخر تم إنشاؤه بواسطة الآلهة أو الحيوانات، وهاجر بعضهم من اتجاه معين، بينما جاء آخرون "فوق المحيط".

بدأت بريطانيا في إنشاء مستوطناتها في أمريكا الشمالية في فيرجينيا ابتداء من عام 1607، ثم انتشرت هذه المستوطنات على طول نهر جيمس.

تباينت أسباب الهجرة إلى هذه المستوطنات ووسائلها، فبعضها له دوافع دينية، والبعض الآخر دوافع اقتصادية، والبعض الآخر حب المغامرة وتكديس الثروة.

كانت هناك طرق عديدة لتمويل الهجرة، وخاصة بالنسبة للفقراء. في محاولة لتحقيق الربح، تم إنشاء شركات تهتم بنقل الراغبين في الانتقال إلى أراضي جديدة. قامت هذه الشركات نفسها بإنشاء وإدارة مستوطنات المهاجرين وفقاً لنظامها الخاص. كانت هذه الشركات موالية للمملكة المتحدة، مثل تلك الموجودة في لندن وبليموث وماساتشوستس باي. ثم تحولت هذه الشركات إلى مستعمرات. تميزت بالطابع الديني والحكم الشعبي.

كان الملك والعديد من ملاك الأراضي مسؤولين عن إعدادهم للتسوية بأموالهم الخاصة.

  حتى عام 1750، بلغ عدد المستعمرات 13 مستعمرة، يبلغ عدد سكانها 1.5 مليون نسمة، وكانت تسمى نيو إنجلاند. بمرور الوقت، لم تعد بريطانيا المصدر الوحيد للهجرة إلى أمريكا. كان هناك العديد من موجات الهجرة من معظم الدول الأوروبية.

في المنطقة الممتدة إلى كندا، اندلع صراع جيوسياسي شرس بين الفرنسيين والبريطانيين، وبلغ ذروته بهزيمة الفرنسيين في حرب 1755-1763، بعد هزيمتهم في حرب السنوات السبع 1756-1763 في أوروبا.

تم تشكيل هذه المستوطنات على حساب الشعوب الأصلية للأمريكتين وحضاراتهم وثقافاتهم، والتي تتميز بتنوعها.

بلغت التوترات بين بريطانيا والمستوطنين الذين جلبتهم إلى أمريكا ذروتها. تمرد المستعمرون على الملك جورج الثالث بين 1765 و1783. كانت الأسباب المعلنة للثورة هي القوانين الجائرة التي فرضتها الإمبراطورية البريطانية على رعاياها في الأراضي الجديدة، خاصة تلك القوانين المتعلقة بالضرائب المرتفعة وأشكالها المتنوعة.

رغم أن إعلان الاستقلال تضمن مبادئ حقوق الإنسان، حيث قال: "ونرى أن هذه الحقائق بديهية، وأن جميع الناس خلقوا متساوين، وأن خالقهم منحهم حقوقاً غير قابلة للتصرف، ومن هذه الحقوق الحق في الحياة والحرية والسعي وراء السعادة"، إلا أن هذا الإعلان جعل هذه الحقوق مقصورة على المستعمرين فقط في إعلان استقلال الولايات المتحدة، اتهم الثوار الملك جورج الثالث بـ "أنه حرضنا على التمرد الداخلي وحاول أن يطلق على سكان أراضينا الحدودية الهنود المتوحشين الذين لا يرحمون والذين ترقى قواعد الحرب المعترف بها إلى حد تدمير الناس، بغض النظر عن العمر والجنس والحالة الاجتماعية ". وبالتالي، من الواضح أن المحتلين قدموا أنفسهم ليس فقط كبديل عن السكان الأصليين، ولكن أيضاً كحملة لقيم استعمارية عنصرية وتوسعية.

منذ اليوم الأول للاستقلال، اتجهت الولايات المتحدة إلى التوسع الاستعماري خارج حدودها بذرائع مختلفة. كانت الدوافع الاقتصادية المرتبطة بشراء المواد الخام وأسواق البيع من أجل بيع المنتجات الأمريكية أهم وأهم محرك للسياسة الخارجية للبلاد.

كتب ثيودور روزفلت إلى صديق في عام 1897: "سري للغاية ... يجب أن أرحب بأي حرب تقريباً، لأنني أعتقد أن بلادنا بحاجة إلى واحدة". من المحتمل أن "الكساد الشديد الذي بدأ عام 1893 عزز النخبة السياسية والمالية الأمريكية في فكرة أن فتح الأسواق الخارجية للسلع الأمريكية يمكن أن يخفف من مشكلة تقليل القوة الشرائية للسكان داخل الولايات المتحدة ويمنع إمكانية حدوث أزمات اقتصادية مثل أزمة التسعينيات من القرن التاسع عشر، والتي أدت إلى حرب طبقية".

"نحن بحاجة إلى أسواق خارجية من أجل فوائض السلع لدينا". أعلن السناتور ألبرت بيفريدج عن ولاية إنديانا في وقت مبكر من عام 1897: "تنتج المصانع الأمريكية أكثر مما يمكن أن يستخدمه الأمريكيون، وتنتج أراضي أمريكا أكثر مما يمكن أن تستهلكه. مصير محدد سلفاً سياستنا؛ قال وليام ماكينلي قبل سنوات قليلة من انتخابه لرئاسة الولايات المتحدة، حتى الكابتن بالبحرية الأمريكية ألفريد ثاير ماهان قال ذات مرة إن الوقت قد حان للأمريكيين لتغيير أنظارهم إلى خارج حدود بلدهم.

 وبالتالي، يمكن التأكيد على أن فكرة التوسع في الخارج لم تكن جديدة. حتى قبل الحرب مع المكسيك، التي وسعت حدود الولايات المتحدة إلى ساحل المحيط الهادئ، كان هناك مبدأ مونرو بتركيزه الجنوبي، نحو البحر الكاريبي وما وراءه. أُعلن في عام 1823، عندما حصلت بلدان أمريكا الإسبانية على استقلالها عن البلد الأم، أظهر هذا المبدأ بوضوح لشعوب أوروبا أن الولايات المتحدة تعتبر أمريكا اللاتينية مجال نفوذها. بعد ذلك بوقت قصير، وجه بعض الأمريكيين أعينهم إلى المحيط الهادئ، ولا سيما إلى هاواي واليابان والأسواق الضخمة في الصين.

عندما كانت دول أمريكا اللاتينية تحصل على استقلالها من الحكم الإسباني، فقد أعلن هذا المذهب للدول الأوربية أن الولايات المتحدة تعتبر أمريكا اللاتينية مجالاً لنفوذها، ولم يكد يمر بعض الوقت حتى بدأ بعض الأمريكيين في التفكير باتجاه المحيط الهادي إلى هاواي واليابان والأسواق الكبرى في الصين. بل كان هناك ما هو أكثر من التفكير، فقد كانت القوات المسلحة قد بدأت بالفعل في غاراتها فيما وراء البحار؛ ثمة قائمة أصدرتها وزارة الخارجية تشمل "حالات لجوء الولايات المتحدة إلى القوات المسلحة ضد الدول الأخرى (۱۷۹۸-١٩٤٥)"، قدم هذه القائمة وزير الخارجية دين راسك إلى لجنة مجلس الشيوخ عام ١٩٦٢، بهدف التذكير بسوابق استخدام القوة المسلحة خارجياً لتبرير العدوان ضد كوبا. وتكشف القائمة عن ۱۰۳ تدخل في شئون البلاد الأخرى خلال ذات الفترة. ومن بين الدول التي هاجمتها القوات الأمريكية في ذلك الوقت الأرجنتين ونيكاراغوا واليابان وأوروغواي والصين وأنغولا وهاواي.

لقد استحوذ جو الحرب على الوعي السياسي الأمريكي بالكامل. في هذه المناسبة، كتبت الواشنطن بوست في افتتاحيتها عشية الحرب الإسبانية الأمريكية عام 1898: "يبدو أن لدينا وعياً جديداً -وعياً بالقوة، ومعه شهوات جديدة، ورغبة في إظهار قوتنا. ... الطموح، المصالح، التعطش لأراضٍ جديدة، الكبرياء، نشوة المعركة، مهما كانت -لقد أحيا هذا الشعور الجديد. لقد واجهنا مصيراً غريباً. إن طعم الإمبراطورية محسوس على شفاه الناس، وهو نفس طعم الدم في الغابة ... ".

وبهذا الخصوص يتساءل هوارد زن مؤلف كتاب التاريخ الشعبي للولايات المتحدة: "هل كان هذا المذاق في أفواه الناس نتيجة شهوة غريزية للعدوان أو نتيجة لمصلحة ما عاجلة؟ أم أنه كان مذاقاً إذا كان هناك شيء بهذا الاسم خلقته وشجعته وروجت له في مبالغة شديدة صحافة المليونيرات والحكومة والمؤسسة العسكرية؟"

تبقى حالياً 4.1 مليون من السكان الأمريكيين الأصليين، أي ما يمثل 1.5 ٪ فقط من إجمالي سكان الولايات المتحدة. وهم مقسمون إلى 556 قبيلة معترف بها اتحادياً. وجد تقرير نشره الصحفي الأمريكي نيك كولاكوفسكي في مايو 2004 أنه من بين كل أربع قبائل، تعيش قبيلة بأكملها في فقر ... ويعيش أكثر من نصف مليون منهم في مستوطنات معزولة، وهذه المستوطنات عبارة عن " قطع من الأرض أجبرت حكومة الولايات المتحدة هذه القبائل قبل ما يزيد على قرن من الزمان الانتقال للعيش فيها". ويتابع التقرير أن "البطالة وإدمان الكحول منتشران في هذه المجتمعات، كما ينتشر الانتحار والأمراض، وقليل منهم يفلت من هذا الواقع المؤلم ويعيش حياة أفضل". هذه المستوطنات، كما يصفها كولاكوفسكي، أسوأ مما هي عليه في العديد من المناطق الفقيرة في العالم. يلاحظ كولاكوفسكي في تقريره أن نسبة الأمريكيين الجامعيين 11٪، وأن 50٪ منهم لا يستخدمون البرامج الحكومية. تقول جينيفر تاريولي، وهي مواطنة من منطقة كريك، تبلغ من العمر 23 عاماً، "من الصعب العثور على عمل في هذه الأجزاء وتشير إلى أن 80٪ من السكان لا يجدون عملاً على الإطلاق.

أحد مظاهر التمييز العنصري ضد السكان الأصليين هو وجود إدارة الرعاية الصحية الخاصة بهم -بغض النظر عن مدى اختلاف أمراضهم عن أمراض السكان الآخرين -تسمى هذه الهيئة هيئة الخدمات الصحية للسكان الأصليين.

وعلى مدى عقود عديدة، فرضت الحكومة الأمريكية سياسة الدمج على القبائل الهندية، ومنعتهم من التحدث بلغتهم الأم، وارتداء الأزياء الوطنية، وحظر الاحتفالات حسب الطقوس القبلية الخاصة.

سياسة الدمج هذه مروعة، كما ترى كارين بيرد، الأستاذة في جامعة كاليفورنيا، وتضيف: "هذا هو الاستعمار ... نحن ببساطة ضحايا للاستعمار الداخلي. ينسى الناس جذورهم ويخجلون من فقدان هويتهم الحقيقية ".

لقد أثرت السياسات العرقية فيما يتعلق بالسكان حتى على الأشخاص من أصل أفريقي وآسيوي، ويمكن رؤية هذا ببساطة في الحياة اليومية للأمريكيين. حتى وقت قريب، كان هؤلاء السكان يعيشون في أحياء خاصة وفي شوارع بعيدة عن المناطق البيضاء، ولم يُسمح لهم بزيارة الأماكن التي يزورها البيض.

إن العقلية العنصرية للإدارات الأمريكية هي التي تغذي كل مظاهر الغطرسة الصهيونية في فلسطين المحتلة، فالولايات المتحدة وإسرائيل متشابهتان في الأصل والمصير. لقد جاء الاستعمار البريطاني بمستوطنين من أماكن مختلفة لاستعمار أمريكا على حساب السكان الأصليين. وبنفس الطريقة، جلبت بريطانيا الصهاينة من جميع أنحاء العالم لتوطينهم في فلسطين على حساب شعبها العربي مستغلة انتدابها وأعانتها ودعمتها أمريكا في كل ذلك ... فلا عجب إذاً، أن يصرح البيت الأبيض خلال العدوان الصهيوني الأخير: إننا "ندعم أمن إسرائيل وحقها في الدفاع عن شعبها"، لقد صار الصهاينة القادمون من مجتمعات مختلفة لا يجمعهم جامع هم شعب أرض فلسطين أما الفلسطينيون فهم الدخلاء، بنفس طريقة البيض المطبقة في أمريكا.

هوامش:

  1. هوارد زن. التاريخ الشعبي للولايات المتحدة. الجزء الأول.
  2. السكان الأصليون لأمريكا. ويكيبيديا

 

الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المركز

مواضيع متعلقة