Logo dark


العدو على الساحل... مربعات الدم والموت

( مُفكر ومحلل استراتيجي وسياسي – رئيس تحضيرية الاشتراكي اليمني (ضد العدوان) , )

العدو على الساحل... مربعات الدم والموت

{مربع لحج، الوازعية، موزع ، العمري، المخا، الكدحة، المعافر، تعز مقبنة}

نوايا العدو الارتباط بالساحل والنفاذ للداخل واستخدام طبيعة المناطق المكشوفة

تبين الأحداث اليومية أن السيطرة على "الكدحة" تدفع العدو إلى التوغل في المناطق المفتوحة مستغلاً تفوقه الجوي المطلق والتمركز الدائم فيها، وإقامة قواعده الدائمة لاحتلال المنطقة والدفاع عنها من خلفها، ولا يمكن مواصلة الهجوم الكبير نحو الشرق، نحو المعافر عبر الكدحة وهو هدف رئيسي من جانب العدو مادامت المخا ومناطق جانبية كثيرة أهمها: العمري، كهبوب، الوازعية التي مازالت بأيدي الجيش اليمني، وهي قادرة على إنزال الأذى بمؤخرة ومجنبات العدو وقواته خلال تحركاته للأمام.

من هنا فإن العدو يعد للهجوم الكبير القادم مبتدئاً بتصفية البؤرة الدفاعية اليمنية الكبيرة، التي تشكل عقبة كؤوداً أمام تقدم العدو على الساحل وهي مدينة المخا والمرتفعات المحيطة بها، ولكن لنفترض أن العدو لن يتمكن من تصفية البؤرة الدفاعية اليمنية في وقت قريب كما يخطط، فهل سيواصل المحاولات الاستنزافية إلى مالا نهاية، دون أن يشن هجوماً حقيقياً يقتحم فيه مناطق الداخل؟

وهل يمتلك قدرات خاصة تغنيه عن المزيد ليقوم بهجوم أكبر نحو الداخل؟

أولاً: يجب تثبيت حقيقة هامة جداً؛ هي أن توازنات العدو الراهنة بتركيبته الحالية؛ لا تحقق له القدرة التوافقية في معارك الأرض اليمنية رغم تفوقه الجوي والبحري، فيما لا يزال الشعب اليمني لم يستخدم بعد كل طاقاته أو أغلبها تحسباً للآتي الاحتمالات القادمة؛ لذلك هو يخسر كلما توغل إلى الداخل أكثر، ومن هنا فإن تحركاته الخارجية ومحاولة تقدماته المتوالية هدفها استثارة الهجمات الداخلية - من الداخل إلى الخارج - قبل كل شيء لأنه بدون استثارة الهجمات الداخلية لا يمكن له توقع إحداث خروقات مطلوبة وضرورية، كما يهدف إلى استنزاف وإرهاق الجيش اليمني ليبتعد عن الساحل، ومن ثم يخلو له الساحل لإنزالات العدو "الأجنبية" لتسيطر على الساحل الغربي كما يتوهم.

أربعة اتجاهات يراهن عليهاالعدو الآن

  1. السيطرة على المخا أو ارهاقها بالحصار وتشديده، واستنزافها واخضاعها للقصف العشوائي العنيف وفقاً للأرض المحروقة الأمريكية، وهذا محتمل لأن فكرة اقتحام المدينة مباشرة قد جربت الآن وخسر العدوان الكثير فيها، ولذلك لابد أن يلجأ إلى أسلوب مروع آخر يمكن أن يكون مؤثراً، من المحتمل هنا أن يلجأ العدو إلى تطويق المدينة، واخضاعها للقصف الطويل العنيف لدفع مواطنيها إلى النزوح الجماعي، أو الاستسلام وخروج الجيش منها (تحت ضغط المدنيين).
  2. التوجه مجدداً نحو الكدحة والمعافر ومقبنة وجبل حبشي شرقاً لشد القوات إلى الساحل بينما يتحرك مرتزقته على الخط الداخلي.
  3. تسريب القوات والأسلحة إلى غرب مدينة تعز عبر ثغرات طور الباحة والقريشة والتربة والنشمة وتعز الغربية، وشن هجمات نحو المطار القديم من غرب تعز وصبر ومقبنة وجبل حبشي في وقت واحد؛ لزحزحة الجيش عن مواقعه على الطريق الرئيسي: تعز المخا الحديدة، وشن هجمات تجاه الوازعية من جبال جرداد بني عمر، ومن راسن الوازعية، أي نقل التركيز مؤقتاً إلى نقطة مركزية في قلب المدينة، بهدف تخفيف قوة دفاعات الجيش خلف المخا ليتسنى للعدو التأثير على أوضاع المدافعين هناك ويمنح الفرصة لإعادة تنظيم صفوفه.
  4. الشروع في إقامة مراكز دفاعية للعدو على الشاطئ دائمة على نحو ما شرحنا في الموضوع السابق، ويمكنه أن يختار أماكن بالقرب من الكدحة والجديد وذو باب، ليبدأ الحفر وإقامة السواتر الترابية، وتعليتها في المنطقة التي قرر أن يجعلها قاعدة له وجيب اختراقه الراهن.

وليس العبرة في هزائمه الجزئية الآن؛ بل في منعه أولاً من إقامة قواعد عدوانه الدائمة على الساحل، فإذا أعيق من إقامة قواعد دائمة على الساحل فإنه لا يستطيع البقاء طويلاً ولا يستطيع تحمل ضربة كبيرة واحدة، كما لا يتحمل تصفية قواته في الداخل التي يراهن عليها في تقدمه القادم؛ النتيجة أن العدو يريد وضع الجيش اليمني بين المطرقة والسندان وتداول الضربات الكبرى عليه، تارة من الشرق وتارة من الغرب.

نقاط ضعف استراتيجية العدو

  1. أن العدو الذي شهدناه إلى الآن، والمكون من المرتزقة يعاني نقاط ضعف كثيرة في تحركاته عبر المخا - الكدحة - المعافر تعز، أبرزها أنه يسير ومجنباته مكشوفة للجيش اليمني من المرتفعات المنتشرة في جانبي الحقل الواسع الذي يتحرك بداخله، ويستطيع الجيش اليمني اختراقه من مجنباته كلما حاول التقدم عبر الكدحة - المعافر - تعز.
  2. كما أن مؤخرته تصبح معرضة للهجمات والخرق كلما تقدم من قبل الجيش اليمني في المخا وفي جبال العمري وكهبوب؛ حيث يستطيع شن هجوم يقسمه قسمين أو أكثر على الساحل وعلى السهل.
  3. يستطيع الجيش سرعة سحق الهجمات الداخلية بالسيطرة على المرتفعات الفاصلة بين المرتزقة في الداخل والخارج.
  4. العدو لا يمكنه تحمل الخسائر الكبيرة من الأفراد والمعدات بشكل يومي ولوقت طويل، فخلال شهر واحد من الهجمات الفاشلة للعدو بلغت خسائره المادية وحدها أكثر من 1000 مدرعة وآلية وعربة ومدفع متحرك ومعدات قتال! وبلغت خسائره البشرية آلاف من الجرحى والقتلى والمصابين والفارين والأسرى، والمغدورين برصاصات وصواريخ العدو نفسه.

نهم أخرى تنمو على أبواب المخا / تعز

مثلما تحولت نهم أمام أسوار العاصمة بؤرة استنزاف للعدو طوال العامين ومازالت كذلك؛ يواجه العجز الدائم عن التقدم وعن التراجع الآمن؛ فإن المتوقع أن يصطدم العدو بنفس الصخرة الصلبة التي ستقوض أحلامه في السيطرة على الساحل الغربي.

في الواقع فإن طبيعة الأرض تجعل التقدم نحو العاصمة الثانية أصعب بما لا يقاس أمام قوات العدو القادمة من الساحل؛ فلا تزيد عمق المنطقة المفتوحة السهلية عن 30كيلو متراً فقط، ثم تبتدئ القمم والشوامخ والتضرسات تدريجياً، وكما توقع العدو أن يجعلها بؤرة اختراق فإنها مرشحة أن تظل مستنقع استنزاف وامتصاص لقوات العدو القادمة باستمرار، لكن نهم كانت تحوي بعض المناطق الجبلية والشعاب والوديان التي تتبع المرتزقة بعد سيطرتهم عليها؛ فإن الكدحة لا تحوي جبالاً للمرتزقة يسطرون عليها، وهي منطقة محاطة بالمرتفعات من ثلاث جهات وكلها تحت سيطرة الجيش اليمني مما يجعلها أصعب بكثير من المناطق الشمالية الشرقية وسوف يواجه العدو مقاومة شديدة عند كل خطوة على الطريق.

تغيير أسلوب القتال خلف الخنادق والسواتر الترابية المحصنة... الاحتمالات متناقضة أيضاً

العدو يدفع ثمناً في حروب الشعب ضد المناطق الآمنة الدفاعية

إذا انتقل العدو من الهجوم إلى الدفاع خلف الموانع والسواتر الترابية والخناق سيكون في وضع أسوأ كثيراً من حالته خلال الهجمات أمام صاحب الأرض المدافع، وخاصة ليلاً - حين لا يكون الطيران جاهزاً لحماية مواقع قواته إلا بعد مرور وقت معين من بداية الهجمات مما يمكن الجيش اليمني من إنجاز مهامه الهجومية الخاطفة.

وهكذا سيكون العدو قد وضع نفسه أمام خيار صعب هو إما أن يواصل الهجومات دوماً بكل خسائرها، وإما أن يتخندق ويمسك بالأرض الصغرى التي اخترقها مؤقتاً ويواجه الضربات الأشد فتكاً في الحالتين.

إن الشعب المهجر من مدينته بآلاف الأفراد هو مصدر حيوي لرفد الجبهات والقتال والكر والفر، وحصار العدو داخل المدينة مجدداً فيما إذا دخلها؛ فإن دخوله سيكون بداية الخروج إلى البحر، رغم أنه يريد أن يكون دخوله إليها دخولاً لقوات العدوان الدولي الكبير.

الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المركز

مواضيع متعلقة