عقد منتدى مقاربات اليوم الاثنين 14 مايو 2018 ندوة بعنوان: (الاتفاق النووي الإيراني: طبيعته وملابسات الموقف الأمريكي.. وأثر الانسحاب من الشرق الأوسط)، والذي قدم فيها الأستاذ عبد الوهاب الشرفي ورقته الرئيسة التي تناولت الظروف الدولية والإقليمية التي ساهمت في إنضاج الاتفاق والعوائق التي صاحبت الماراثون الطويل الذي انتهى بإنجاز ما سمي بخطة العمل المشترك،

كما تناولت الورقة الدوافع الرئيسة لترامب إلى الانسحاب من الاتفاق الدولي الذي اعتبر مبنياً على غير الثقة، وأثر هذا الانسحاب على الأطراف المشاركة فيه إضافة إلى مدى تأثيره على السلم والأمن الدوليين.

هل سيؤدي انسحاب ترامب إلى اندلاع حرب في المنطقة أو ربما حرب عالمية؟ أجابت الورقة عن هذا التساؤل الذي استدعى نقاشاً واسعاً من المشاركين بين الترجيح والاستبعاد.  

الملف اليمني أيضاً والعدوان القائم عليه منذ أكثر من ثلاث سنوات كان حاضراً في الورقة التي ناقشت مدى تأثر الملف اليمني بانسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.

 حضر الندوة عدد من المهتمين بالشأن الدولي والإقليمي من أكاديميين كتاب ومحللين سياسيين والذين أثروا الندوة بمشاركاتهم وملاحظاتهم، والتي سترفع في تقرير منشور على موقع المركز الالكتروني في وقت لاحق إن شاء الله.