البرامج الرئيسية في المركز 

  • أولاً : برنامج الدراسات السياسية والاستراتيجية

ويشمل مجمل القضايا والتحولات السياسية الحيوية على المستوي المحلي والإقليمي والدولي ويركز على عدد من الملفات الرئيسية، كالتالي:

  1. ملف الدولة والنظام السياسي: ويتناول "بناء الدولة" ومظاهرها والأزمات المصاحبة لها، وانعكاس تلك الأزمات على الواقع السياسي، والتحديات الناشئة وسبل مواجهتها بالإضافة إلى ملفات فرعية كملف الفساد والمجتمع المدني والمواطنة و أزمة الهوية والتدامج الوطني والمواطنة المتساوية والعدالة الاجتماعية، إدارة الأزمات، النخب السياسية والاجتماعية، الأنماط الإدارية، العدالة الاجتماعيةوإدارة الأزمات وملف الجيش والعديد من الأطروحات النظرية الأخرى، كالفيدرالية والحكم المحلي. كما يتناول موضوعات وقضايا النزاعات الداخلية وأسبابها، بالإضافة إلى العلاقات بين الأحزاب ومستقبلها في مرحلة ما بعد العدوان وغيرها من القضايا السياسية الهامة بحسب تفاعلاتها الآنية.
  1. ملف أنصار الله: ويتناول العديد من المحاور والقضايا المتعلقة بسياق النشأة والتطور، بالإضافة إلى تناول الجوانب الفكرية، واستعراض وتحليل المواقف السياسية، والفعل الثوري، المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني، الاعلان الدستوري، والحفاظ على مؤسسات الدولة، بناء التحالفات، المجلس السياسي الأعلى، المستقبل السياسي.
  2. الملف الجنوبي: ويتناول تأثير التحولات السياسية والعسكرية على القضية الجنوبية وخارطة القوى السياسية وأدوارها واتجاهاتها، بالإضافة إلى تحولات الرأي العام الجنوبي، وبروز قوى جديدة " القاعدة – دعاة فك الارتباط " ومدى التماهي بينها وبين الأجندات الإماراتية والسعودية ونظرتهم لمستقبل الجنوب، ومكانة الوحدة في أذهان هذه القوى.
  3. ملف العلاقات اليمنية مع محيطه الإقليمي والدولي: ويتناول علاقات اليمن بمحيطها الإقليمي والدولي مع التركيز على دول الخليج والدول المشاركة في العدوان على اليمن، في محاولة لطرح محددات جديدة للتعامل معها وفق مبادئ الندية والمصالح المشتركة، وكذا قضايا التنافس والصراع الإقليمي "التركي الإيراني - السعودي" و "الأمريكي - الروسي - الصيني" في ضوء الصراعات الجيوسياسية التي ارتبطت بقضايا الشرق الأوسط، كما سيتعاطى هذا الملف بالتحليل المعمق لمستقبل العلاقات العربية – العربية واتجاهاتها في ضوء تراجع أداء مؤسسات العمل العربي المشترك .
  4. ملف الارهاب: ويتناول موضوعات كالتوظيف السياسي للإرهاب، وعلاقته بحركات الإسلام السياسي، الارتباطات الإقليمية والدولية للقاعدة وأخواتها، تحليل مسارات وسياقات التطور في خطاب ونشاط المنظمات الإرهابية واتجاهاتها المستقبلية، مشاركة القاعدة في العدوان على اليمن الحدود والدور، وغيرها من الجوانب الأخرى المرتبطة بموضوع الإرهاب والجماعات والتنظيمات الإرهابية.   
  5. الملف الإقليمي والدولي: ويتناول أبرز مظاهر التحولات الإقليمية والدولية وخارطة التحالفات والصراعات الجيوسياسية الإقليمية وأطرافها، أشكال وعوامل الصراع والتفاعلات الإقليمية والدولية، علاقة الفاعلين الدوليين أمريكا – روسيا – الصين – الاتحاد الأوروبي – بقضايا الشرق الأوسط، علاقة الإدارة الأمريكية ما بعد أوباما بالشرق الأوسط، الفاعلين غير الرسميين (جماعات، وحركات، ومنظمات) في التفاعلات الإقليمية، العلاقات بين الدول العربية.
  6. ملف القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي: ويتناول التحول في أولويات الصراع العربي الإسرائيلي، ومكانة القضية الفلسطينية في الوجدان العربي والإسلامي، بالإضافة إلى مستقبل حركات المقاومة الإسلامية، وتطور العلاقات الإسرائيلية مع بعض الدول العربية كالسعودية والسودان، وانعكاسات التطبيع مع إسرائيل على مسارات الحل المحتملة للقضية الفلسطينية.
  7. -ملف العدوان على اليمن: يشمل كلما له علاقة بالعدوان، المقدمات والأهداف، الأطراف، المجالات العمليات العسكرية، الأبعاد والآثار المحلية والإقليمية والدولية، المشاورات.

 

 ثانيا : برنامج الدراسات الاقتصادية والاجتماعية

ويشمل مجمل القضايا الاقتصادية والاجتماعية الهامة والتي ترتبط بواقع اليمن وتركيبته، مع التركيز على عدد من القضايا ذات الأبعاد والانعكاسات السياسية والأمنية، والتي تشكل في مجملها أهم التحديات التي تواجه اليمن في الوقت الراهن وكما يلي:

  1. الملف الاقتصادي: ويتناول أبعاد ومظاهر الحرب الاقتصادية على اليمن، كما يبحث في آثار ونتائج نقل مهام ووظائف البنك المركزي من العاصمة على كلٍ من الاستقرار المالي والنقدي والاقتصادي، وعلى العملة الوطنية، وإدارة الدين العام والعملية الائتمانية، وتمويل واردات البلاد من المواد الأساسية، كما يتناول البرنامج أولويات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وإعادة الإعمار، ومصادر التمويل، وجوانب ومجالات الاصلاح الاقتصادي.. ودور القطاع الخاص في ظل الحرب وفي مرحلة إعادة الإعمار. 
  2. الملف الاجتماعي: ويشمل جملة من القضايا ذات الأولوية كقضايا الفقر والبطالة والشباب والمرأة والتعليم والصحة بالإضافة إلى القضايا ذات الأبعاد الفكرية والقيمية الأخرى، مثل تأثير مواقع التواصل الاجتماعي، ووسائط الميديا والعولمة على أنماط العلاقات الاجتماعية ومنظومة القيم الاجتماعية والأخلاقية والسياسية والاقتصادية .عوامل وأسباب ومخاطر الظاهرة الطائفية، ثورات الربيع العربي، الواقع والمآلات، راهن حركات الإسلام السياسي وأدوارها ومستقبلها السياسي، واقع المجتمع المدني وأوضاع الطبقة الوسطى، الحركات الاجتماعية والدينية، الصراع الحضاري والثقافي بين الغرب والشرق الإسلامي .